منتدى الدكتور محمود لطفى صالح
أهلا وسهلا بك زائرا عزيزا مكرما ويشرفنا مساهماتك
الدكتور محمود لطفى صالح

Welcome your visiting dear honorable and honored your contributions
                Dr. Mahmoud Lotfi saleh
منتدى الدكتور محمود لطفى صالح
أهلا وسهلا بك زائرا عزيزا مكرما ويشرفنا مساهماتك
الدكتور محمود لطفى صالح

Welcome your visiting dear honorable and honored your contributions
                Dr. Mahmoud Lotfi saleh
منتدى الدكتور محمود لطفى صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور محمود لطفى صالح

أدوات المحامى القضائيةــ كورسات الثقافة القانونية
 
القرآن والسنة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ Resize10أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ Eu_ooy11

مكتب الاستاذ الدكتور محمود لطفى صالح  للمحاماة والاستشارات القانونية  حول العالم       01003321575 / 01279611503
مكتب الاستاذ الدكتور محمود لطفى صالح  للمحاماة والاستشارات القانونية  حول العالم       01003321575 / 01279611503
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السنباطي رياض الجريمة
المواضيع الأخيرة
» ماحكم من بنى شقة فوق بيت أبيه من ماله ؟
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2020 - 10:46 من طرف Admin

» ماهية الركن المادى لجريمة الاغتصاب
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالأربعاء 8 يوليو 2015 - 23:46 من طرف Admin

» الاسئلة والاجوبة التي تجوب في اذهان العاملون في الدولة حول قانون الخدمة المدنية الجديد
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالسبت 2 مايو 2015 - 22:26 من طرف Admin

» التنظيم القانوني للخلع المستحدث بالقانون رقم1لسنة2000
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالجمعة 1 مايو 2015 - 22:21 من طرف Admin

» المواعيد القانونية في القانون المدنى
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالإثنين 27 أبريل 2015 - 21:24 من طرف Admin

» المواعيد القانونية في قانون الإجراءات الجنائية
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالإثنين 27 أبريل 2015 - 21:14 من طرف Admin

» وجه الانحراف عن قاعدة تخصيص الأهداف
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالإثنين 27 أبريل 2015 - 20:33 من طرف Admin

» وجه الانحراف شقاعدة تخصيص الأهداف
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالإثنين 27 أبريل 2015 - 20:33 من طرف Admin

» وجه الانحراف عن قاعدة تخصيص الأهداف
أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالإثنين 27 أبريل 2015 - 20:33 من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 أَخْبَارُ القُضَاةِ تأليف الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاءالدين سعدنصرخليفة

ولاءالدين سعدنصرخليفة


ذكر

العقرب عدد المساهمات : 7
نقاط : 19
تاريخ الميلاد : 26/10/1979
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 44

أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ Empty
مُساهمةموضوع: أَخْبَارُ القُضَاةِ تأليف الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ   أَخْبَارُ القُضَاةِ  تأليف  الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:56

[b]
[b]

صفة القضاة ومن ينبغي
أن يستعمل على القضاء وما ينبغي للقاضي أن يعمل إذا تقلد القضاء



حدثنا أحمد بن عمر بن
بكير بن ماهان؛ قال: حدثنا أبي؛ قال: حدثنا الهيثم بن عدي، عن عبد الله بن عمر، عن
نافع، عن ابن عمر؛ قال: قال عمر بن الخطاب: ينبغي أن يكون في القاضي خصال ثلاث؛ لا
يضائع، ولا يضارع، ولا يتبع المطامع.



1.
حدثني علي بن محمد بن
عبد الملك بن أبي الشوارب؛ قال: حدثنا إبراهيم ابن بشار؛ قال: حدثنا سفيان؛ قال:
حدثنا إدريس أبو عبد الله بن إدريس؛ قال: أتيت سعيد بن أبي بردة، فسألته عن رسائل
عمر بن الخطاب التي كان يكتب بها إلى أبي موسى الأشعري، وكان أبو موسى قد أوصى إلى
أبي بردة، وأخرج إلي كتاباً؛ فرأيت في كتاب منها:



أما بعد؛ فإن القضاء
فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أدلى إليك؛ فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له،
واس بين الاثنين في مجلسك، ووجهك حتى لا يطمع شريف في حيفك، ولا يأيس وضيع وربما
قال ضعيف من عدلك؛ الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك وربما قال في نفسك ويشكل عليك؛
ما لم ينزل في الكتاب، ولم تجر به سنة؛ وأعرف الأشباه والأمثال، ثم قس الأمور بعضها
ببعض، فانظر أقر بها إلى الله، وأشبهها بالحق فاتبعه، واعمد إليه، لا يمنعك قضاء
قضيته بالأمس، راجعت فيه نفسك، وهديت فيه لرشدك، فإن مراجعة الحق خير من التمادي
في الباطل. المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا مجلوداً حداً، أو مجرباً عليه شهادة
زور، أو ظنيناً في ولاء قرابة، واجعل لمن ادعى حقاً غائباً أمداً ينتهي إليه، أو
بينة عادلة؛ فإنه أثبت للحجة، وأبلغ في العذر، فإن أحضر بينةً إلى ذلك الأجل أخذ
بحقه، وإلا وجهت عليه القضاء. البينة على من أدعى، واليمين على من أنكر. إن الله
تبارك وتعالى تولى منكم السرائر، ودرأ عنكم الشبهات، وإياك والغلق والضجر، والتأذي
بالناس، والتنكر للخصم في مجالس القضاء التي يوجب الله فيها الأجر، ويحسن فيها
الذخر. من حسنت نيته، وخلصت فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس،
والصلح جائز فيما بين الناس، إلا ما أحل حراماً، أو حرم حلالاً؛ ومن تزين للناس
بما يعلم الله منه غير ذلك شانه الله، فما ظنك بثواب غير الله في عاجل دنيا، وآجل
آخرة والسلام.



2.
حدثنا إبراهيم بن
محسن بن معدان المروزي؛ قال: أخبرنا عبيدة بن حميد؛ قال: حدثنا حفص بن صالح أبو
عمر الأسدي، عن الشعبي؛ قال: كتب عمر بن الخطاب إلى معاوية وهو أمير بالشام: أما
بعد، فإني كتبت إليك في القضاء بكتاب لم آلك فيه ونفسي خيراً، فالزم خصالاً يسلم
دينك، وتأخذ بأفضل حظك عليك؛ إذا حضر الخصمان فالبينة العدول، والأيمان القاطعة؛
أدن الضعيف حتى يجتري قلبه وينبسط لسانه، ويعاهد الغريب، فإنه إن طال حبسه ترك حقه،
وانطلق إلى أهله، وإنما أبطل حقه من لم يرفع به رأساً، واحرص على الصلح بين الناس
ما لم يستبن لك القضاء.



3.
حدثنا العباس بن محمد
الدوري؛ قال: حدثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن عطاء؛ قال: لا ينبغي للقاضي إذا
تبين له القضاء أن يصلح بينهم.



4.
حدثنا عبد الملك بن
محمد بن عبد الله الرقاشي، وغيره، عن مسلم بن إبراهيم، عن سعد بن زيد، عن علي بن
الحكم، عن أبي الحسن الجزري عن عمرو بن مرة الجهني وكانت له صحبة؛ قال: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما وال أغلق بابه دون ذوي الخلة والحاجة، أغلق
الله رحمته عنه عند خلته وحاجته.



5.
حدثنا علي بن شعيب
السمسار؛ قال: حدثنا عبد الله بن نمير؛ قال: حدثنا الأعمش، عن القاسم بن عبد
الرحمن، عن أبيه؛ قال: قال عبد الله: من كان منكم قاضياً فليقض بما في كتاب الله،
فإن جاءه ما ليس في كتاب الله فليقض بما قال رسول الله، فإن جاءه ما لم يقل رسول الله
فليجتهد، فإن لم يفعل فليفر ولا يستحي.



6.
حدثنا الحارث بن
محمد؛ قال: حدثني خالي عمر بن الصلت؛ قال: حدثنا الحسن بن قتيبة، عن القطان بن
سفيان، عن أبيه؛ قال: قرأت كتاب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى: لا تستقضين إلا ذا
مال، وذا حسب؛ فإن ذا المال لا يرغب في أموال الناس، وإن ذا الحسب لا يخشى العواقب
بين الناس.



7.
أخبرني الحسن بن أبي
فضل المقري؛ قال: حدثنا محمد بن حميد؛ قال: حدثنا الحكم بن بشير بن سليمان، عن عمر
بن قيس؛ قال: كتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن أرطاة؛ أما بعد؛ فإن رأس القضاء
اتباع ما في كتاب الله، ثم القضاء بسنة رسول الله، ثم حكم الأئمة الهداة، ثم
استشارة ذوي الرأي والعلم، وألا تؤثر أحداً على أحد، وأن تحكم بين الناس وأنت تعلم
ما تحكم به، ولا تقس؛ فإن القايس في الحكم بغير العلم كالأعمى الذي يعشو في
الطريق، ولا يبصر؛ فإن أصاب الطريق أصاب بغير علم، وإن أخطأه فقد نزل بمنزلة ذاك
حين أتى بما لا علم له فهلك، وأهلك من معه، فما أتاك من أمر تحكم فيه بين الناس لا
علم لك به فسل عنه من تعلم؛ فإن السائل عما لا يعلم من يعلم أحد العالمين.



8.
حدثنا محمد بن
إسماعيل السلمي؛ قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي؛ قال: حدثنا ملك بن
أنس، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن؛ أن عمر ابن عبد العزيز قال: لا يصلح القاضي إلا
أن تكون فيه خمس خصال؛ يكون صليباً، نزهاً، عفيفاً، حليماً، عليما بما كان قبله من
القضاء والسنن.



9.
حدثني عبد الله بن
مسلم بن قتيبة؛ قال: حدثنا إسحق بن راهويه؛ قال: حدثنا بشر بن المفضل؛ قال: حدثنا
المغيرة بن محمد بن عبد العزيز؛ قال: لا ينبغي أن يكون الرجل قاضياً حتى تكون فيه
خمس خصال؛ يكون عالماً قبل أن يستعمل، مستشيراً لأهل العلم، ملقياً المرثع، منصفاً
للخصم، محتملاً للأئمة.قال ابن قتيبة: الرثع الدناءة وتطرف النفس إلى الدون من العطية.وقال
الكسائي: الراثع الذي يرضى بالقليل من العطاء، ويخادن أخدان السوء.



10.
حدثني أبو قلابة
الرقاشي؛ قال: حدثني أبي؛ قال: حدثنا عباد بن عباد، عن مزاحم بن زفر؛ قال: قدمنا
على عمر بن عبد العزيز؛ فسألنا عن بلدنا، وعن أميرنا، وعن قاضينا، وقال: إن القاضي
يحتاج أن يكون فيه أربع خصال، فإن أخطأته واحدة كانت وصماً: أن يكون ورعاً، وأن
يكون عالماً، وأن يكون فهماً، وأن يكون سؤولاً عما لا يعلم.



11.
حدثنا أحمد بن عمر بن
بكير؛ قال: حدثنا أبي؛ قال: حدثنا الهيثم ابن علي، عن أبي جناب، عن الوليد بن
سريع؛ قال: وجهني عبد الحميد ابن عبد الرحمن إلى عمر بن عبد العزيز بتقدير ديوان
الكوفة؛ فقال لي: من قاضيكم ? قلت: عامر الشعبي؛ قال: صاحب عبد العزيز بن مروان?
قلت: نعم؛ قال: إن القاضي ينبغي أن يكون فيه خمس خصال، فإن نقصت واحدة كانت وصمة،
العلم بما قبله، والحكم عند الخصم، والنزاهة عند المطمع، والأحتمال للأئمة،
ومشاورة ذي العلم.



12.
حدثنا أحمد بن منصور
الرمادي؛ قال حدثنا علي بن عبد الله؛ قال: حدثنا سفيان، عن ابن شبرمة؛ قال: كتب
ابن هبيرة ناساً فكنت فيهم؛ منصور بن حيان الأسدي، وطلحة بن مصرف؛ ولم يحضر طلحة؛
فقال: أين طلحة ? فقال رجل منهم: لم يحضر؛ قال: فقوموا؛ فإنه لا يصلح لهذا الأمر
إلا الفقيه العالم، الورع الصارم.



13.
حدثني عبد الله بن
أبي الدنيا؛ قال: حدثنا محمد بن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان، عن ابن شبرمة، عن أبي
هريرة؛ قال لا ينبغي للقاضي إلا أن يكون عالماً، فهماً صارماً.



14.
حدثني عبد الله بن
أبي الدنيا، قال: حدثنا محمد بن إدريس؛ قال: حدثنا هشام، عن يحيى بن حمزة، عن ابن
أبي غيلان، عن الزهري؛ قال: ثلاث إذا كن في القاضي فليس بقاض؛ إذا كره للوائم،
وأحب الحمد، وكره العزل.



15.
وقال ابن أبي غيلان،
عن ابن موهب؛ قال: ثلاث إذا لم تكن في القاضي فليس بقاض؛ يشاور إن كان عالماً، ولا
يسمع شكيةً من أحد ليس معه خصم، ويقضى إذا فهم.أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن
حبش؛ قال: حدثنا أبو الأصبع ضمرة بن ربيعة، عن رجاء بن أبي سلمة، عن يزيد بن عبد
الله بن موهب؛ قال: من أحب المال والشرف، وخاف الدوائر لم يعدل.قال رجاء: وكانوا
إذا خوفوا يزيد بن عبد الله بن موهب بالعزل وكان على قضاء فلسطين يقول لهم: أليس
في زيتا- قرية لهم- خبز وزيت ? سأرجع إليه !



16.
حدثني محمد بن إسحاق
الصغاني؛ قال: حدثنا أحمد بن عيسى؛ قال: حدثنا ابن أبي وهب، عن مالك، أنه سمع ابن
هرمز يقول: لا ينبغي للرجل أن يكون قاضياً حتى يأتي إلى من ينويه فيقول: إني قد
دعيت إلى القضاء؛ أفأهل لذلك أنا ?.



17.
حدثني عبد الله بن
المفضل؛ قال: حدثني أبي؛ قال: قال النعمان بن ثابت؛ لا ينبغي أن يستقضي إلا رجلاً
صدق، تجرز شهادته. فقال محمد بن الحسن: لا يجوز حكم قاض إلا عدل جائز الشهادة.



18.
حدثني جعفر بن محمد؛
قال: حدثنا قتيبة بن سعيد؛ قال: حدثنا معن ابن عيسى، عن جرير بن حازم، عن أنس بن
سيرين؛ أن عمر استعمل قاضياً فاختصم إليه رجلان في دينار، فحل القاضي ديناراً
فأعطاه المدعي؛ فقال عمر: اعتزل قضاءنا.



19.
حدثنا الفضل بن موسى
بن قيس؛ قال: حدثنا عون بن كهمس؛ قال: حدثني أبي، عن عبد الله بن بريدة؛ قال: شتم
رجل ابن عباس؛ فقال: أيشتمني وإني لأسمع بالحكم من حكام المسلمين يعدل في حكمه
فأفرح به ولعلي ألا أقاضي إليه أبدا ?.




[/
b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أَخْبَارُ القُضَاةِ تأليف الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أَخْبَارُ القُضَاةِ تأليف الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع" المتوفى سنة 306ﻫ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور محمود لطفى صالح  :: الفئة الأولى :: منتدى المحاضرات القانونية-
انتقل الى: